منتـديات وناسـًًَُة كافيــٌة
مرحبابك زائرنا العزيز نرجوا منك التسجل وشكرا


تم افتتاح المنتدى ... وإنشاء الله تستمتعون معنا...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعة الشاملة والكاملة لاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإ د ا ر ة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 123
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الموسوعة الشاملة والكاملة لاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم   الأحد يونيو 28, 2009 4:35 am

[size=25]حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن سماك بن حرب ح و
حدثنا هناد حدثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن مصعب بن سعد عن ابن عمر


عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول
قال
هناد في حديثه إلا بطهور قال أبو عيسى هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن وفي
الباب عن أبي المليح عن أبيه وأبي هريرة وأنس وأبو المليح بن أسامة اسمه عامر ويقال
زيد بن أسامة بن عمير الهذلي
--------------------------------
حدثنا إسحق بن
موسى الأنصاري حدثنا معن بن عيسى القزاز حدثنا مالك بن أنس ح و حدثنا قتيبة عن مالك
عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها
بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء أو نحو هذا وإذا غسل يديه خرجت من يديه كل
خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب قال أبو
عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو حديث مالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة وأبو صالح والد
سهيل هو أبو صالح السمان واسمه ذكوان وأبو هريرة اختلف في اسمه فقالوا عبد شمس
وقالوا عبد الله بن عمرو وهكذا قال محمد بن إسمعيل وهو الأصح قال أبو عيسى وفي
الباب عن عثمان بن عفان وثوبان والصنابحي وعمرو بن عبسة وسلمان وعبد الله بن عمرو
والصنابحي الذي روى عن أبي بكر الصديق ليس له سماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم
واسمه عبد الرحمن بن عسيلة ويكنى أبا عبد الله رحل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الطريق وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
أحاديث والصنابح بن الأعسر الأحمسي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له الصنابحي
أيضا وإنما حديثه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إني مكاثر بكم الأمم فلا
تقتتلن بعدي
---------------------
حدثنا قتيبة وهناد ومحمود بن غيلان قالوا
حدثنا وكيع عن سفيان ح و حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان
عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن الحنفية عن علي
عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم
قال أبو عيسى
هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن وعبد الله بن محمد بن عقيل هو صدوق وقد تكلم
فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه قال أبو عيسى و سمعت محمد بن إسمعيل يقول كان أحمد
بن حنبل وإسحق بن إبراهيم والحميدي يحتجون بحديث عبد الله بن محمد بن عقيل قال محمد
وهو مقارب الحديث قال أبو عيسى وفي الباب عن جابر وأبي
سعيد
-------------------------
حدثنا أبو بكر محمد بن زنجويه البغدادي وغير
واحد قال حدثنا الحسين بن محمد حدثنا سليمان بن قرم عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن
جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح
الجنة الصلاة ومفتاح الصلاة الوضوء
--------------------------

حدثنا
قتيبة وهناد قالا حدثنا وكيع عن شعبة عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال اللهم إني أعوذ بك قال شعبة
وقد قال مرة أخرى أعوذ بك من الخبث والخبيث أو الخبث والخبائث
قال أبو عيسى وفي
الباب عن علي وزيد بن أرقم وجابر وابن مسعود قال أبو عيسى حديث أنس أصح شيء في هذا
الباب وأحسن وحديث زيد بن أرقم في إسناده اضطراب روى هشام الدستوائي وسعيد بن أبي
عروبة عن قتادة فقال سعيد عن القاسم بن عوف الشيباني عن زيد بن أرقم و قال هشام
الدستوائي عن قتادة عن زيد بن أرقم ورواه شعبة ومعمر عن قتادة عن النضر بن أنس فقال
شعبة عن زيد بن أرقم وقال معمر عن النضر بن أنس عن أبيه عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال أبو عيسى سألت محمدا عن هذا فقال يحتمل أن يكون قتادة روى عنهما
جميعا
------------------

أخبرنا أحمد بن عبدة الضبي البصري حدثنا حماد
بن زيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
إذا دخل الخلاء قال اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث قال أبو عيسى هذا حديث حسن
صحيح


--------------------

حدثنا محمد بن إسمعيل حدثنا مالك بن
إسمعيل عن إسرائيل بن يونس عن يوسف بن أبي بردة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها
قالت
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك
قال أبو
عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل عن يوسف بن أبي بردة وأبو
بردة بن أبي موسى اسمه عامر بن عبد الله بن قيس الأشعري ولا نعرف في هذا الباب إلا
حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه
وسلم


حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي
حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط
ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا
قال أبو أيوب فقدمنا الشام فوجدنا
مراحيض قد بنيت مستقبل القبلة فننحرف عنها ونستغفر الله قال أبو عيسى وفي الباب عن
عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ومعقل بن أبي الهيثم ويقال معقل بن أبي معقل
وأبي أمامة وأبي هريرة وسهل بن حنيف قال أبو عيسى حديث أبي أيوب أحسن شيء في هذا
الباب وأصح وأبو أيوب اسمه خالد بن زيد والزهري اسمه محمد بن مسلم بن عبيد الله بن
شهاب الزهري وكنيته أبو بكر قال أبو الوليد المكي قال أبو عبد الله محمد بن إدريس
الشافعي إنما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا ببول
ولا تستدبروها إنما هذا في الفيافي وأما في الكنف المبنية له رخصة في أن يستقبلها
وهكذا قال إسحق بن إبراهيم و قال أحمد بن حنبل رحمه الله إنما الرخصة من النبي صلى
الله عليه وسلم في استدبار القبلة بغائط أو بول وأما استقبال القبلة فلا يستقبلها
كأنه لم ير في الصحراء ولا في الكنف أن يستقبل
القبلة


-------------------

حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى
قالا حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي عن محمد بن إسحق عن أبان بن صالح عن مجاهد عن
جابر بن عبد الله قال
نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول
فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها وفي الباب عن أبي قتادة وعائشة وعمار بن ياسر قال
أبو عيسى حديث جابر في هذا الباب حديث حسن غريب



-------------------
وقد روى هذا الحديث ابن لهيعة عن أبي الزبير عن
جابر عن أبي قتادة
أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يبول مستقبل القبلة

حدثنا بذلك قتيبة حدثنا ابن لهيعة وحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح
من حديث ابن لهيعة وابن لهيعة ضعيف عند أهل الحديث ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره
من قبل حفظه


--------------------

حدثنا هناد حدثنا عبدة بن
سليمان عن عبيد الله بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان عن عمه واسع بن حبان عن ابن
عمر قال
رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته
مستقبل الشام مستدبر الكعبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح



---------------

حدثنا علي بن حجر أخبرنا شريك عن المقدام بن
شريح عن أبيه عن عائشة قالت
من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول
قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا
قال وفي الباب عن عمر وبريدة وعبد
الرحمن بن حسنة قال أبو عيسى حديث عائشة أحسن شيء في هذا الباب وأصح وحديث عمر إنما
روي من حديث عبد الكريم بن أبي المخارق عن نافع عن ابن عمر عن عمر قال رآني النبي
صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما فما بلت قائما بعد
قال أبو عيسى وإنما رفع هذا الحديث عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف عند أهل
الحديث ضعفه أيوب السختياني وتكلم فيه وروى عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال قال
عمر رضي الله عنه ما بلت قائما منذ أسلمت وهذا أصح من حديث عبد الكريم وحديث بريدة
في هذا غير محفوظ ومعنى النهي عن البول قائما على التأديب لا على التحريم وقد روي
عن عبد الله بن مسعود قال إن من الجفاء أن تبول وأنت
قائم





[size=25]حدثنا قتيبة
بن سعيد حدثنا عبد السلام بن حرب الملائي عن الأعمش عن أنس قال
كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض
قال أبو عيسى
هكذا روى محمد بن ربيعة عن الأعمش عن أنس هذا الحديث وروى وكيع وأبو يحيى الحماني
عن الأعمش قال قال ابن عمر كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة لم يرفع
ثوبه حتى يدنو من الأرض وكلا الحديثين مرسل ويقال لم يسمع الأعمش من أنس ولا من أحد
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد نظر إلى أنس بن مالك قال رأيته يصلي فذكر
عنه حكاية في الصلاة والأعمش اسمه سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي وهو مولى لهم
قال الأعمش كان أبي حميلا فورثه مسروق


---------------

حدثنا
محمد بن أبي عمر المكي حدثنا سفيان بن عيينة عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن عبد
الله بن أبي قتادة عن أبيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمس الرجل ذكره
بيمينه
وفي هذا الباب عن عائشة وسلمان وأبي هريرة وسهل بن حنيف قال أبو عيسى
هذا حديث حسن صحيح وأبو قتادة الأنصاري اسمه الحارث بن ربعي والعمل على هذا عند
عامة أهل العلم كرهوا الاستنجاء
باليمين


------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wnasa3.7olm.org
 
الموسوعة الشاملة والكاملة لاحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات وناسـًًَُة كافيــٌة :: جميع المنتديات :: القران الكريم والسنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: